أهميّة المياه

ما يُميّزُ الأرض عن غيرها من الكواكب وسائر الأجرام السماوية هي اختصاصها بعُنصر الحياة وهو الماء، إذ جعل الله من الماء كُلَّ شيءٍ حيّ، حيث يمثّل الماء أكثر من ثلثي مساحة الأرض مقارنة باليابسة، وتتوزّع الثروة المائية على سطح الأرض في الأنهار والبحار والمُحيطات وهي المصادر المائيّة الرئيسيّة.
للمياه أهميّة عُظمى في كافّة مناحي الحياة إذ لا تكاد تجد شيئاً لا يحتاج للماء، وسنحاول أن نُجمل بعض النقاط التي تبيّن أهميّة الماء في كافّة أمور الحياة وتفاصيلها.

  • الماء هو عنصر الحياة إذ قال الله تعالى عنه: “وجعلنا من الماء كلّ شيء حيّ”، فهوَ من عناصر تكوين المخلوقات جميعها وهوَ أساسيّ في ديمومتها وحياتها، ويدخل في تركيب الخلايا والأنسجة وجزء كبير من كتلة الجسم هي من الماء، والماء يُفيد في تنظيم العمليات الحيويّة داخل الجسم.
  • الماء هو المصدر الرئيسيّ للشرب إذ لا يستطيع أحد أن يعيش بدون شربه للماء، وهو الذي يقي أجسادنا من الجفاف والعطش.
  • يدخل الماء في الصناعات بكافّة أنواعها، فالصناعات الغذائية تحتاج إلى الماء بشكل أساسيّ، وصناعة المواد الصلبة والثقيلة وصناعة الطائرات والسيّارات وكلّ ذلك بحاجة إلى الماء إمّا للتصنيع بحدّ ذاته او للتبريد المستمرّ في المكائن ومعدّات التصنيع، وحتّى الموادّ المُصنّعة فهي بحاجة إلى الماء فالسيّارات مثلاً بحاجة إلى الماء للتبريد المستمرّ على المحرّك الخاصّ بالسيّارة. شركة كشف تسربات المياه بالرياض

طرق المحافظة على المياه

  • ترشيد استهلاك المياه من قبل المستخدمين لها، فالاعتدال في استخدام المياه هوَ بلا شكّ أوّل طريقة لحفظ الثروة المائية من الاستنزاف الذي قد يُصيبها ويحفظ نعمة الماء بين أيدينا، ومن طُرق ترشيد الاستهلاك في المياه أن تقوم بغسل سيارتك مثلاً أو الشطف باستخدام الدلو بدلاً من خرطوم المياه، وأن تقوم بتركيب أنظمة المغاسل التي تعمل بشكل مقنن للترشيد.
  • المحافظة على المياه من التلوّث الذي قد يُصيبها ويكون ذلك من خلال سنّ التشريعات وتفعيل القوانين التي تردع المعتدين على الثروة المائية كإلقاء النفايات في الخزانات المائية التي يتمّ استخدامها للشرب المحلّي، أو تلويث الشواطىء البحريّة من قِبَل المواطنين أو الشركات الضخمة التي تعمل في الموانىء البحريّة، أو المصانع التي تتخلص من نفاياتها في المسطحات المائية.
  • إنشاء السدود والخزانات الكبيرة التي تقوم بحفظ مياه الامطار والعمل على تخزينها حتّى تكون بمثابة احتياطي استراتيجي للدولة وكذلك تعمل على المحافظة على الثروة المائية وتوفيرها للناس والاستخدامات العامّة حين الحاجة لذلك.
 كشف تسربات المياه بالرباضتشغل مياه البحار و المحيطات قرابة 71% من مساحة سطح الأرض . و تشكل 97 . 6% من مجموع مياه الأرض . معدل ملوحة مياه البحار و المحيطات 3 . 5% أي 35 غم في اللتر . غير أن وجود المضائق بين البحار والمحيطات لا يسمح بأن تكون مياهها متساوية الملوحة تماما . زد على ذلك أن المناطق المدارية كثيرة الأمطار و الأنهار تقلل من ملوحة المناطق البحرية المحاذية لها . ثم إن درجة حرارة مياه المحيطات في أقصى شمال الأرض وجنوبها تكون باردة جدا ومن ثم كثيفة . مما يؤدي إلى أن تغوص إلى الأسفل تحت المياه المدارية و الاستوائية . ينشأ عن ذلك كتلة مائية مؤكسدة متحركة في قيعان المحيطات تحت المياه الدافئة . مما يؤمن الأكسجين للكائنات البحرية التي تعيش في أعماق المحيطات .

و في بعض المناطق المحيطية تتشكل التيارات الصاعدة Upwelling Currents بفعل الرياح فترتفع إلى سطح المحيط المياه الباردة الحاملة للغذاء الوفير من الفوسفور و السيليكون و غيرها الضرورية للعوالق البحرية النباتية . و بالإضافة للنظم البيئية البحرية التي درسناها سابقا تلعب مياه المحيطات دورا مهما في ضبط مناخ الأرض و في كمية المياه المتبخرة من سطحها التي تغذي مياه اليابسة السطحية و الجوفية . و على الرغم من أن مياه البحار و المحيطات لا تصلح للشرب و نشاطات الإنسان الصناعية و الزراعية إلا أن المستقبل القريب سيجبر كثيرا من الشعوب على تحلية هذه المياه بسبب شح المياه العذبة فيهاا تسربات المياه

الجليديات GLACIERS

نعني بالجليديات المياه المتجمدة في المناطق القطبية و على قمم الجبال العالية . توجد معظم هذه الجليديات في القارة المتجمدة الجنوبية حيث تكون 85% من جليد الأرض جميعه و بسمك قرابة 2 كغم . تبلغ نسبة مياه الجليديات 2 . 07 من مجموع مياه الأرض . و هي مياه عذبة صالحة للشرب . غير أنها ليست متوفرة للبشر بسبب بعدها و عدم سهولة التعامل معها لأنها صلبة . و من الجدير أن نلاحظ أن ثلاثة أرباع المياه العذبة على الأرض موجودة في الجليديات شركة كشف تسربات

المياه الجوفية GROUNDWATER

و هي المياه الموجودة في باطن الأرض مختزنة في مسام الصخر أو شقوقه . وقد ذكرنا في دورة المياه سابقا أن مياه الأمطار تتوزع في ثلاثة مسارب . إذ يتبخر الجزء الأعظم منها و يعود إلى الجو . أما الجزء الثاني فهو مياه الجريان Runoff الذي ينشأ عنه المياه السطحية . يبقى الجزء الثالث الذي يرشح عبر التربة والصخور إلى باطن الأرض مكونا المياه الجوفية . تحوي المياه الجوفية ثاني أكبر كمية من المياه العذبة بعد الجليديات (جدول 1 . 6) . تتفاوت كمية المياه الجوفية تبعا للعمق من سطح الأرض .

لقد وجد بالماء نسبة متدنية جدا من الماء الثقيل أو ما يسمي بـ«أكسيد الدوتيريوم» (D2O) والديتريم هو نظير الهيدروجين ذو وزن جزيئي 2. كما به آثار قليلة من أكسيد التريتيوم (T2O) والتريتيمنظير للهيدروجين وزنه الجزيئي 3. فالهيدروجين، هو أخف عناصر الكون، وأكثرها وجوداً به، حيث تصل نسبته إلى أكثر من 900%، وهو غاز قابل للاشتعال. والأكسجين غاز نشط يساعد على الاشتعال. ويُكَوِّن حوالي 20% من الهواء الجوى، وهو ضروري لتنفس الكائنات الحية، ويدخل في التركيب العضوي لجميع الأحياء، مع الهيدروجين والكربون. وعلى الرغم من أن الهيدروجين غاز مشتعل، والأكسجين غاز يساعد على الاشتعال، إلاّ أنه عند اتحاد ذرتي هيدروجين مع ذرة أكسجين، ينتج الماء الذي يطفئ النار. ورغم أن الماء مكون من ذرات أكسجين إلا أنه ليس الأكسجين الذي تحتاجه الكائنات المائية الحية كالسمك والنباتات البحرية. لأنها تعيش على الأكسجين الذائب كغاز في الماء. والمياه الجارية في الأنهار والمحيطات والمجاري المائية بها نسبة أعلى من الأكسجين عما في المياه الراكدة بالبرك والمستنقعات التي تعيش بها أحياء مائية تستهلك الأكسجين بها.

ليس صحيحا أن مياه الأمطار هي أنقى أنواع المياه العذبة. فهي تحتوي على معادن مذابة من الرياح الملوثة وجسيمات من التراب وغازات مذابة كثاني أكسيد الكربون وثاني أكسيد الكبريت كما في الأمطار الحمضية. والجليد أثناء تكوينه يمتص من الجو غاز ثاني أكسيد الكربون وغيره من الغازات الموجودة به ومواد عضوية وغير عضوية. والمياه في انسيابها فوق قشرة الأرض تتفاعل مع المعادن في التربة والصخور وتذوب بالمياه السطحية والجوفية كبريتات وكلوريدات وبيكربونات الصوديوم والبوتاسيوم واكاسيد الكالسيوم والماغنيسيوم. والمياه السطحية قد تتلوث بمياه المجاري والنفايات الصناعية. وقد تتسرب مياه النفايات والمجاري للمياه الجوفية أو الآبار الضحلة بما فيها فضلات الإنسان والحيوانات مكونة موادا نيتروجينية وكلوريداتية. ومعظم المياه الطبيعية للشرب من الآبار العميقة بها مادة الفلوريد بكميات متفاوتة والتي تقلل تسوس الأسنان. ومياه البحار والمحيطات يتركز بها ملح الطعام (كلوريد الصوديوم).

الماء هو سائل ليس له لون ولا رائحة، ويتكون من ذرتي هيدروجين وذرة من الأكسجين، ويشكل سبعين بالمئة من سطح الأرض ويكون على شكل محيطات وأنهار وبحيرات وآبار مخزنة في باطن الأرض.
قال تعالى: “وجعلنا من الماء كل شيءً حيٍ أفلا يؤمنون” (الأنبياء: 30) لا يوجد حياة على كوكب الأرض من دون الماء، فالنبات والحيوان والإنسان يعتمد على الماء، وحتى الطقس سواء صيف أو شتاء، ففي فصل الصيف يصبح الجو حاراً لشح وجود الماء، وفي الشتاء يصبح بارداً لهطول الأمطار وتساقط الثلوج، فالماء يمتص الحرارة الساخنة ويجعل الجو بارداً، وعند هطول الأمطار تنمو النباتات وتزدهر، لأن الماء هو أساس حياتها، وعند شح المياه تذبل ويقل نموها، والإنسان لا يستطيع الحياة من دون الماء لأنّه يعتمد عليها، ويمثل الماء سبعين بالمئة من جسم الإنسان، حيث إنّ كلّ جزء من جسم الإنسان يعتمد على الماء مثلاً: المخ 75% منه ماء، والكبد يقوم باستخدام الماء في تحويل الدهون في جسم الإنسان إلى طاقة، كما يستخدم الماء في أعمال التنظيف للمساكن والجسد، لذلك تجد أنّ معظم الناس تسكن في المناطق التي تتوفر فيها المياه مثل المدن، والقليل منهم من يسكن الصحاري بسبب شح المياه. كشف تسربات بالرياض

كيفية الحفاظ على الماء

ينصح باستخدام المياه الرماديّة الناتجة عن الوضوء والاغتسال لريّ النباتات والاستفادة منها.
  • يجب التأكد من عدم ترك صنابير المياه مفتوحة في فترة عدم استخدامها، وتخفيف جريانها أثناء الاستخدام، كما ينصح باستخدام وعاء أو دلو في غسل وتنظيف الأشياء بدل خرطوم كغسل السيارة مثلاً، والاعتماد على المكنسة في التنظيف خاصّة للأماكن التي لا تحتاج للماء، مثل الطرقات والساحات العامّة.
  • الانتباه لإغلاق المسابح كيّ لا تتسخ وتتبخر، وتركيب فلاتر لتنظيفها باستمرار لتقليل عدد مرّات تغييرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Theme Designed by InkHive.com. © 2017 شبكة الحياة موسوعة مقالات نسائية خاصة. All Rights Reserved.