شركة عزل المائي من اجواد المواد الالمانية

العزل المائي ؟ هو عبارة عن حماية المنزل ومحتوياته شأنها وسائر المنشآت من الأسباب الطبيعية والصناعية التي من شأنها أن تكون سبباً رئيسياً في تلف المنشأ الخراساني ومن ثم خروجها عن السلامة العامة. ويستخدم في العزل مواد متعددة وأساليب مختلفة بحسب الأجواء المحيطة بالعقار ونوع المنشأ،
هذا ويولى العزل قدراً كبيراً من الاهتمام في المناطق الساحلية خاصة، إذ إنَّ التأثير المباشر للمياه المالحة يسبب الاهتراء السريع لمواد البناء التقليدية.

أهم المواد المستخدمة في العزل المائي :-

لقد تنوعت مسميات مواد العزل قديما فمنها ما يسمى بالقار والقطران والزفت؛ حيث أن القار والقطران نحصل عليهما من الزيوت المستخرجة من أشجار الصنوبر و الأرز أو شجر المر، أما مادة الزفت فتتواجد على شكل تجمعات سطحية في أماكن تواجد الاحتياطات النفطية والبترولية.
ومن المواد التي تستخدم في العزل المائي: الرقائق على اختلاف أشكالها فمنها الزفتي ومنها المرن والقماش غير المنسوج . وهناك مواد تُضاف إلى خلطة الخرسانة والتي من شأنها أن تؤدي إلى زيادة معدل منع التسرب.
وهناك بعض المواد التي تستخدم في دهانات الحماية مثل الرقائق المدعمة بالألياف الزجاجية والبوليستر وهذه المواد تشكل مادةً رئيسية في حماية الأسطح والحمامات والخزانات والاماكن المعرضة للمياه في الفلل أو المباني السكنية.
أما متممات المواد التي تستخدم في العزل فهي لا تقل أبدا في الأهمية عن المواد الرئيسية في العزل، وهي عبارة عن مواد مطاطية و بعض المعاجين المخصصة لمعالجة الفواصل التي تنشأ عن التمدد وهناك بعض المواد اللاصقة تحمي أنواع العزل والمواد المستخدمة في عملية التأسيس كما ان هناك مواد تتمم عملية التثبيت مثل براغٍ وأسافين وبعض الفائف ومواد ربط ولصق ومن المهم أن تكون متلاءمة في التركيب مع مواد العزل الأساسية وحيث يتكوِّن من كليهما نظاما متكامل في عملية العزل المطلوب انجازها
ملاحظة مهمة :
من الأهمية أن يتم صناعة هذه المواد من مواد عالية الجودة حتى يتم انجاز العزل المستخدم بكفاءة مرتفعة وملاءمه لطبيعة المبنى حتي لا يتم تسريبات للمياه في الاماكن التي تم عزلها مرة اخري مع مرور الوقت في ظل الحرارة المرتفع في فصل الصيف والبارودة في الشتاء التي يتم التعرض لها مواد العزل ومن ثم التورط في تداعياته السلبية.

كما يستخدم  الصوف الصخري في العزل المائي حيث يتم وضع هذه المادة على هيكل الأسطح ثم نقوم بعمل سطح إسمنتي فوقه مرة أخرى كما تستخدم أيضا الرقائق الاسمنتية حيث يتم إلصاقها بالسطح لمنع الرطوبة و المياه
و من طرق العزل المائي يتم رش مادة من سائل البرافين باستخدام الفراشي و فرد الرش حيث يتم رشها بسهولة على السطح مما يمنع تسربات المياه و يتم أيضا إستخدام ما يسمى بمادة البولسترين و مادة الفلين حيث تستخدم ألواح البولسترين على شكل بلوكات تصف على السطح و ترص بجانب بعضها ثم يصب فوقها الإسمنت حيث تعتبر مادة عازل للمياه و مادة عازل للصوت في الوقت نفسه ، أو وضع مادة ما يسمى إسفلت الشارع الذي يتم به تهيئة الشوارع و هي مادة تنتج من بقايا تكرير البترول.

أهم الأنواع المعتمدة في مواد العزل المائي

تنقسم أنواع العزل المائي تبقاً للطريقة المتبعة فيه إلى نوعين رئيسيين :
أولا: العزل الإيجابي : وهو  أهم صور العزل بصفة عامة ، ويمكن بيان معناه بأنه محاولة منع وصول الماء من التسرب إلى الجسم المراد عزله ثم تحويل مسار الماء إلى مصرف  آخري يتم تحديده واختياره.
ثانيا: العزل السلبي: وهو عبارة عن عزل الماء من الجهة التي تقابل جهة خروج المياه في الجسم المراد عزله. وغالبا لا نلجأ إلى مثل هذه الطريقة إلا في حالة وجود صعوبة أو استحالة تطبيق عملية العزل الإيجابي كما في الصورة السابقة.

أهم المعايير والضوابط التي ينبغي ان تتوفر في مواد العزل :-

هناك مجموعة المواصفات المهمة التي ينبغي توافرها في المواد العزل المستخدمة العزل حتي توافق سوق العمل والتطور الحضاري للمنشآت الحديثة ومن الممكن أن نسترشد بها عند اختيار نوع مادة العزل المراد تطبيقها.
حيث تُختار  المواد العازلة ومواصفاتها طبقا لوظيفتها والضوابط  التنفيذية لعملية العزل ؛ ولذلك  لابد من أن يتولى اختيار مواد العزل جهة هندسية متخصصة ومعنية بهذا الشان ، كما ينبغي أن تطبق أنظمة العزل المائي عن طريق ورشات عمل متخصصة حتى نضمن تنفيذها جيداً وفقا للمواصفات ولايكفي أن تكون مواد العزل غير سامة فقط حتى تستخدم في العزل المائي بل يجب أن تكون مطابقة للقوانين والمعايير العالمية وهذا ما نحرص على تووفيره لعملائنا الكرام في شركة ضفاف الخليج

كذلك لابد من عمل معايير أخرى تلك التي من شأنها أن تتحكم في انتقاء مادة العزل مثل  عامل الرطوبة في السطح الذي يراد عزله وكذلك درجة حرارته.
وينبغي أن نضع في الخسبان أن المعايير المطلوب توافرها في مواد عزل الخزانات المستخدمة لمياه الشرب غير المعايير المطلوبة في المواد التي تعزل خزانات الري ، ففي الحالة الأولى يجب ألا يكون للمواد أي تأثير على لون الماء وطعمه ورائحته، الأمر الذي لا ضرورة له في الحالة الثانية.
وأما الملدّنات التي يتم استخدامها في الخراسانات فلابد أن تخلو  من عنصر الكلور ومشتقاته لأن ذلك له تأثير سلبي جدا على حديد التسليح الموجود في الخرسانة.
وأما الرقائق الإسفلتية فلابد من أن تناسب المكان الذي تستخدم فيه. فبعض الرقائق تتحمل حرارة منخفضة جدا في حين يتحمل بعضها الآخر درجة مئوية أقل من ذلك ويرتبط هذا كثيراً بعامل مرونة المادة ونقاء المواد المركبة لها.
وأما مقاومة أشعة الشمس فتعتبر من المعايير المهمة كذلك في اختيار مادة العزل بحيث توفر درجة عالية من المرونة لتتحمل التفاوت في  درجات الحرارة صيفاً أو شتاء.
هذه هي اهم المعايير الواجب توافرها والتي نراعيها في شركة ضفاف الخليج بغرض الوصول لأعلى مستوي من المهنيه التي توافق روح العمل وترضي عملاءنا الكرام في سائر مدن المملكة

الاسباب التي تؤدي إلى عزل الاسطح والحمامات والخزانات:

لقد أثبتت الدراسات الحديثة لا سيما تلك الدراسات التي أجريت بالمملكه العربيه السعوديه  والصادرة عن وزاره الكهرباء أن المنشآت المعزولة تعمل على حجب الحرارة لا سيما في البلاد شديدة الحرارة مثل المملكة تكون  اقل حراره من الداخل ومن ثم نلحظ ان هذا الانخفاض الواضح في درجات الحراره يعمل بتوفير 40% من استهلاك الكهرباء
كذلك يلاحظ كثيير من الخبراء ان القيام بعملية العزل المائي والتي من شأنها المحافظة على المنشا الخراساني تعمل على زيادة العمر الافتراضي للمنشأ المعزول كما توفر كثيرا من تداعيات السلامة والحماية للمنشأ ككل وليس للسطح المعزول فحسب كما ان عملية العزل في ذاتها تعتبر درعا واقيا للمواد الخراسانية مثل حديد التسليح التي تتأثر بالعوامل المناخية المختلفة ومن ثم المحافظة على المنزل بصفة عامة

مقالات ذات صلة

شركة عزل بالرياض

شركة عزل اسطح بالرياض

شركة عوازل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *